Welcome To Special Olympics International!

We are a global organization with programs in 170 countries. This site may be customized by language and geographic region.

ما هي الإعاقة الذهنية؟

توجد أنواع كثيرة من الإعاقات الذهنية، وأسباب كثيرة لها أيضاً. تعد الإعاقة الذهنية أكثر أنواع إعاقات النمو شيوعاً.

ما هي الإعاقة الذهنية؟


الإعاقة الذهنية مصطلح يستخدم لوصف شخص يعاني من قيود معينة في الوظائف والمهارات الإدراكية، بما في ذلك التواصل والمهارات الاجتماعية ومهارات الرعاية الذاتية. ويمكن لهذه القيود أن تجعل الطفل ينمو ويتعلم بصورة أبطأ أو مختلفة عن الطفل الذي ينمو بصورة طبيعية. يمكن للإعاقة الذهنية أن تحدث في أي وقت قبل أن يبلغ الطفل عامه الثامن عشر، بل يمكن أن تحدث حتى قبل الولادة.

تعد الإعاقة الذهنية أكثر أنواع إعاقات النمو شيوعاً.

ووفقاً للجمعية الأميركية للإعاقات الذهنية وإعاقات النمو، يكون الفرد مصاباً بإعاقة ذهنية إذا لبى ثلاثة معايير
1 معدل ذكاء أقل من 70-75
2 وجود قيود كبيرة في اثنين أو ثلاثة من المجالات التكيفية (المهارات التي يحتاجها الفرد للعيش والعمل واللعب في المجتمع المحلي، مثل التواصل أو الرعاية الذاتية)
3 ظهور الحالة قبل سن الثامنة عشرة.

كيف تحدث الإعاقة الذهنية؟

يمكن للإعاقة الذهنية، التي كانت تعرف في الماضي بالتخلف العقلي، أن تحدث جراء إصابة أو مرض أو مشكلة في المخ. بالنسبة للكثير من الأطفال، فإن السبب في إعاقتهم الذهنية غير معروف

ويمكن لبعض أسباب الإعاقة الذهنية، مثل متلازمة داون ومتلازمة الكحول الجنينية ومتلازمة الصبغي س الهش والعيوب الخلفية وأنواع العدوى، يمكن أن تحدث قبل الولادة. البعض الآخر يحدث أثناء ولادة الطفل أو بعد الولادة مباشرة.

أما البعض الآخر من الأسباب فلا يحدث إلا حين يكبر الطفل؛ وقد تتضمن هذه الإصابة الخطيرة بالرأس أو العدوى أو السكتة.

ما هي أكثر الأسباب شيوعاً؟

أكثر أسباب الإعاقات الذهنية شيوعاً هي:

الأمراض الوراثية أحيانا يكون السبب في الإعاقة الذهنية هو جينات شاذة ورثت من الوالدين أو أخطاء حين تمتزج الجينات أو غير ذلك من الأسباب. تتضمن الأمثلة على الأمراض الوراثية متلازمة داون ومتلازمة الصبغي س الهش وبيلة الفينول كيتون ((PKU

المضاعفات أثناء الحمل يمكن للإعاقة الذهنية أن تنتج حين لا ينمو الطفل على نحو صحيح في بطن أمه. وعلى سبيل المثال، فقد تكون هناك مشكلة في الطريقة التي تنقسم بها خلايا الطفل. والمرأة التي تشرب الكحوليات وتصاب بعدوى مثل الحصبة الألمانية أثناء الحمل قد تلد طفلاً مصاباً بإعاقة ذهنية.

المشاكل أثناء الولادة إذا كانت هناك مضاعفات أثناء المخاض والولادة، مثل عدم حصول الطفل على ما يكفي من الأكسجين، فقد يصاب بإعاقة ذهنية.

الأمراض أو التعرض للسموم يمكن لبعض الأمراض مثل السعال الديكي أو الحصبة أو الالتهاب السحائي أن تسبب الإعاقات الذهنية. كما يمكن أن يكون السبب سوء التغذية الشديد أو عدم الحصول على الرعاية الطبية الملائمة أو التعرض للسموم مثل الرصاص والزئبق.

نعرف أن الإعاقة الذهنية ليست معدية: فأنت لا يمكن أن تصاب بالإعاقة الذهنية بالعدوى من أي شخص آخر. كما نعرف أنها ليست نوعاً من الأمراض العقلية، مثل الاكتئاب. لا يوجد علاج للإعاقة الذهنية. لكن يستطيع الأطفال ذوو الإعاقات الذهنية أن يتعلموا أن يفعلوا الكثير من الأشياء. وكل ما في الأمر أنهم قد يحتاجون المزيد من الوقت أو قد يتعلمون بصورة مختلفة عن الأطفال الآخرين.

 

ما مدى انتشار الإعاقات الذهنية؟

هناك ما يقرب من 6.5 مليون شخص مصابين بالإعاقات الذهنية في الولايات المتحدة. وما يقرب من 1-3 بالمائة من سكان العالم مصابين بالإعاقات الذهنية - أي ما يصل إلى 200 مليون شخص.

وتكون الإعاقات الذهنية أكثر انتشاراً بكثير في البلدان ذات الدخل المنخفض - بمعدل16.41 لكل 1000 شخص. وبصورة عامة، فإن الإعاقات أكثر انتشاراً في البلدان ذات الدخل المنخفض.

حيث يقدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن 80 بالمائة من كل الأشخاص المصابين بالإعاقات الذهنية يعيشون في البلدان ذات الدخل المنخفض. وبينما يمثل الأشخاص المصابون بإعاقات ذهنية ما يقرب من شخص واحد لكل عشرة أشخاص على مستوى العالم، فهم يمثلون واحد لكل خمسة أشخاص بين السكان الأكثر فقراً بالعالم.


 

 

 

 

 

 

 

المصادر: الجمعية الأميركية للإعاقات الذهنية وإعاقات النمو؛ المركز الوطني للعيوب الخلقية وإعاقات النمو؛ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.