Welcome To Special Olympics International!

We are a global organization with programs in over 220 countries. This site may be customized by language and geographic region.

ما هو الأولمبياد الخاص؟

الأولمبياد الخاص منظمة عالمية تغير الحياة عن طريق تعزيز التفاهم والقبول والاندماج بين الناس الذي يعانون، والذين لا يعانون، من إعاقات ذهنية. فنحن نطلق العنان لقوة الروح البشرية من خلال قوة وفرحة الرياضة التي تستطيع أن تغير وأن تحول، كل يوم حول العالم.

فمن خلال أنشطة الرياضة والصحة والتعليم والبناء المجتمعي التي ننظمها على مدار العام، نغير حياة الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية في أكثر من 170 بلداً. فنحن نوفر فرصاً ونساعد في محاربة التعصب والظلم والجمود والإقصاء الاجتماعي الذي يواجهه 4.4 مليون رياضي.

ويوفر الأولمبياد الخاص، الذي أنشأته يونيس كينيدي شرايفر عام 1968، للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية فرصاً متواصلة لتحقيق إمكاناتهم وتطوير اللياقة البدنية وإظهار الشجاعة واختبار الفرح والصداقة. كما يستفيد كل من ينخرط في الأولمبياد الخاص، بمن فيهم مليون مدرب ومتطوع يعملون معنا، فيما نسعى جاهدين سوياً لتحقيق التميز والتقدير لمختلف القدرات.

كم عدد الأشخاص المنخرطين في الأولمبياد الخاص؟

ينخرط أكثر من 4.4 مليون رياضي ذوي إعاقات ذهنية في برامج الأولمبياد الخاص حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، لدينا أكثر من 1 مليون مدرب ومتطوع عبر 226 برنامجاً في أكثر من 170 بلداً.

ما هي مهمة الأولمبياد الخاص؟

توفير تدريب رياضي وتنافس بين الرياضيين على مدار العام في مجموعة منوعة من الرياضات من نوعية الرياضات الأولمبية للأطفال والكبار من ذوي الإعاقات الذهنية، مع إعطائهم فرصاً متواصلة لتطوير لياقتهم البدنية وإظهار الشجاعة واختبار البهجة والمشاركة في المهارات والمواهب والصداقة مع أسرهم ومع رياضيي الأولمبياد الخاص الآخرين والمجتمع.

متى يقام الأولمبياد الخاص؟

تقام دورة ألعاب الأولمبياد الخاص كل عامين، مع التبادل بين الألعاب الصيفية والألعاب الشتوية. وستقام دورة ألعاب الأولمبياد الخاص القادمة في العام القادم:دورة ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية في الفترة من 25 يوليو/تموز إلى 2 أغسطس/آب 2015 في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وقد كانت آخر دورة ألعاب أولمبياد خاص شتوية قد أقيمت عام 2013 في بيونغ شانغ بكوريا الجنوبية. وستقام الدورة الشتوية القادمة في مدينيتيّ غراتس وشلادمينغ بالنمسا في الفترة 14-24 مارس/آذار 2017.

وقد أقيمت آخر دورة ألعاب أولمبياد خاص صيفية في أثينا باليونان في الفترة 25 يونيو/حزيران إلى 4 يوليو/تموز 2011.

أقيمت أول دورة ألعاب أولمبياد خاص صيفية في شيكاغو بولاية ألينوي بالولايات المتحدة الأميركية عام 1968، بينما أقيمت أول دورة ألعاب شتوية في مدينة ستيم بوت سبرينغز بولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأميركية عام 1977.

وبالإضافة إلى دورة الألعاب العالمية، ينظم الأولمبياد الخاص منافسات على المستويات المحلية والقطرية والإقليمية والعالمية، وأيضاً على مستوى الولايات والمقاطعات، كل عام. وبصورة إجمالية، تقام أكثر من 70000 منافسة أولمبياد خاص كل سنة.

من يتأهل للمشاركة في الأولمبياد الخاص؟

لكي تتأهل للمشاركة في الأولمبياد الخاص، يلزم أن يكون عمرك على الأقل ثماني سنوات وأن يتم تحديد حالتك من قبل وكالة أو أخصائي على أنك تعاني من إحدى الحالات التالية: الإعاقات الذهنية والتأخيرات الإدراكية مثلما تقاس بموجب تقييم رسمي أو مشاكل تعلم أو مهنية كبيرة جراء تأخير إدراكي يتطلب، أو تطلب، تعليماً مصمماً على نحو خاص. وقد تم استحداث برنامج الرياضيين الصغار بالأولمبياد الخاص للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وسبعة أعوام.
300x200EKS-BW-Soccer2

من هي يونيس كينيدي شرايفر؟

ولدت يونيس ماري كينيدي (1921-2009) في مدينة بروكلاين بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة، وهي الخامسة بين تسعة أبناء لجوزيف وروز كينيدي. وبعد التخرج من الكلية، عملت في وزارة الخارجية الأميركية في العاصمة واشنطن دي سي وأصبحت بعد ذلك أخصائية اجتماعية في السجن النسائي في ألدرسون بولاية ويست فيرجينيا. ثم انتقلت في العام التالي إلى شيكاغو بولاية ألينوي للعمل بمركز الراعي الصالح ومحكمة الأحداث في شيكاغو.

واعتباراً من خمسينيات القرن العشرين، ضغطت يونيس كينيدي شرايفر لإجراء أبحاث وبرامج لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. وقد كانت القوة الدافعة وراء إنشاء الرئيس جون كينيدي لفريق البيت الأبيض المعني بالأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. وعن هؤلاء الأشخاص المعرضين للإهمال والتجاهل، قالت شريفر “إن سنوات اللامبالاة والإهمال، سنوات السخرية القاسية والتحامل المتأصل قد اقتربت من نهايتها. وسنوات الأبحاث والتجارب … تقترب منا بكل وعودها وتحدياتها”.

وقد واصلت هذا العمل الرائد كمديرة لمؤسسة جوزيف كينيدي جونير. وفي عام 1962، بدأت مخيماً تجريبياً في فناء بيتها الخلفي للصغار ذوي الإعاقات الذهنية، وقد استمر هذا المخيم طوال فترة ستينيات القرن العشرين. وقد تطور عملها في نهاية الأمر ليصبح حركة الأولمبياد الخاص التي انطلقت في أول دورة ألعاب أولمبياد خاص دولية يوم 20 يوليو/تموز 1968.

230x300EKSandRosemary

من هي روز ماري كينيدي؟

كانت روز ماري كينيدي (1918-2005) الابنة الكبرى لجوزيف وروز كينيدي.

ولدت روز ماري بإعاقات ذهنية وقد عُرفت بأنها تتمتع بالكثير من المواهب في الكثير من المجالات، ولا سيما الرياضات. وقد كان أحد أقرب رفاقها أختها يونيس كينيدي التي كانت تصغرها بثلاثة أعوام.

كانت روز ماري أحد مصادر الإلهام لاهتمام يونيس بخلق عالم أفضل للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. نشأت روز ماري في وقت لم يكن فيه الناس يتحدثون عن الإعاقات الذهنية. وحين كتبت يونيس مقالاً في عام 1962 في صحيفة ساترداي إيفنينغ بوست عن روز ماري ونضالات أسرة كينيدي في توفير الرعاية المناسبة لها، كان ذلك المقال “نقطة تحول” في تغيير مواقف الناس من الأشخاص المصابين بالإعاقات الذهنية.
230x300EKSandSargent

من هو سارجنت شرايفر؟

من فيلق السلام إلى هيد ستارت إلى الأولمبياد الخاص وأكثر، عمل روبرت سارجنت “سارج” شرايفر (1915-2011) لإعطاء الجميع الفرصة لبلوغ إمكاناتهم الكاملة. كان من قدامى الحرب العالمية الثانية بعدما خدم في الأسطول الأميركي ونال وسام القلب الأرجواني بسبب الإصابات التي تعرض لها أثناء قصف غوادالكانال. تزوج يونيس كينيدي عام 1953.

كان شرايفر أحد خبراء الاستراتيجية الأساسيين أثناء حملة الانتخابات الرئاسية لصهره جون كينيدي. وأثناء إدارتيّ الرئيسين كينيدي وجونسون، أسس شرايفر عدة برامج ووكالات حيوية، بما في ذلك فيلق السلام وهيد ستارت وفيستا وفيلق الوظيفة، من بين أشياء أخرى. كما خدم لاحقاً كرئيس لحركة الأولمبياد الخاص وكرئيس لمجلس الإدارة ورئيس المجلس الفخري. وتحت قيادته، توسع الأولمبياد الخاص إلى منطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى والاتحاد السوفيتي السابق وفي مناطق أخرى.

 

ما هو قسم رياضي الأولمبياد الخاص؟

”دعني أفوز، فإن لم أستطع، دعني أكون شجاعاً في المحاولة”.

ما هو أصل قَسم رياضي الأولمبياد الخاص؟

دونت يونيس كينيدي شرايفر على عجل وباختصار قَسم رياضي الأولمبياد الخاص في صباح يوم 20 يوليو/تموز 1968 - مباشرة قبيل افتتاح دورة ألعاب الأولمبياد الخاص الدولية. وقد تلت ذلك القَسم في حفل الافتتاح المقتضب الذي أقيم في ملعب سولدجر بمدينة شيكاغو قبل بداية المنافسات.

وتؤكد الكلمات أهمية بذل الجهد – وبذل قصارى الجهد الشخصي للمرء. وبعد حوالي 50 سنة، لا تزال لهذه الكلمات صدى مع رياضيي الأولمبياد الخاص: دعني أفوز، فإن لم أستطع، دعني أكون شجاعاً في المحاولة”.

لماذا نستخدم مصطلح “خاص”؟

في ستينيات القرن العشرين، وعند إنشاء الأولمبياد الخاص، كانت كلمة “متخلف” هي المصطلح المقبول لوصف الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. فقد كان ذلك وقتاً يتم فيه إيداع الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية في مصحات بصورة روتينية لأن مواهبهم ومهاراتهم لم يكن معترف بها.

ولهذا السبب، أرادت يونيس كينيدي شرايفر أن تستخدم لغة إيجابية – لغة تساعد في وضع لهجة متفائلة. كانت هناك الكثير من المحادثات حول الكلمات التي يمكن أن تصف على أفضل نحو مجموعة رائعة من الناس. رأت يونيس كينيدي شرايفر كلمة “خاص” كطريقة لتعريف المواهب الفريدة للكبار والأطفال ذوي الإعاقات الذهنية. وبدءاً من أول دورة ألعاب أولمبياد خاص دولية أقيمت في عام 1968، أرادت أن تركز على قدرات رياضيينا، وليس إعاقاتهم.


هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من إعاقات عميقة المشاركة في الأولمبياد الخاص؟

نعم، من خلال برنامج تدريب النشاط الحركي التابع للأولمبياد الخاص (MATP)، الذي تم تطويره من قبل مدربين بدنيين ومعالجين بدنيين ومعالجي ترفيه. ويؤكد البرنامج على التدريب والمشاركة وليس المنافسة.

ما هو التقسيم؟

في منافسات الأولمبياد الخاص، يتم تشجيع الرياضيين من كافة مستويات القدرات على المشاركة، ويتم تكريم كل رياضي على أدائه أو أدائها. ومن خلال عملية تسمى التقسيم، يتم تنظيم منافسات الأولمبياد الخاص بحيث يتنافس الرياضيون مع رياضيين آخرين من نفس نوع الجنس والسن والقدرات في أقسام متكافئة. وهذا يوفر منافسات مثيرة!
230x300-SOI Logo2

ما الذي يرمز له رمز الأولمبياد الخاص؟

يصور رمز الأولمبياد الخاص خمسة أشكال لأشخاص في دائرة موحدة، وهو ما يرمز لوجودنا العالمي.

هذه الأشكال لها أذرع في وضع منخفض، للتذكير بالوقت الذي كان فيه الكثير من الناس غير مدركين لمواهب وقدرات الكبار والأطفال ذوي الإعاقات الذهنية – وهو الوقت الذي سبق إنشاء الأولمبياد الخاص.

تصف الأذرع المستقيمة مساواة أكبر وتمدد أطول. وتمثل الأذرع المرتفعة “البهجة” واستمرار تحقيق الأهداف النهائية.